تاريخ محركات ecotec ومراحل تطورها


محركات ecotec ( علامة تجارية اختصار لجملة Emissions Control Optimisation TEChnology ) هي محركات من تصميم جنرال موتورز ركزت الشركة فيها على التحكم بنسبة الغازات العادمة الناتجة عن احتراق الوقود داخل المحرك و تقليلها قدر الامكان و بذلك تحقق ايضا توفير كبير بإستهلاك الوقود مع الابقاء على الحد الادنى من القوة و العزم المطلوبين......

يتم صناعة محركات ecotec على حسب الفئات في كل من GM الولايات المتحدة و GM اوروبا (أوبل و فوكسهول و ساب) و GM كوريا (دايوو) و GM استراليا (هولدن) و GM البرازيل


تاريخها:

بدأت أولى تصاميم محركات ecotec بالظهور بداية التسعينات مع اطلاق الجيل الثاني من أوبل كورسا و كانت بثلاث او اربعة سلندرات و بسعات قليلة ( 1.0- 1.2) ..... ركزت هذه التصاميم على خفة وزن المحرك و ذلك باعتماد بلوك محرك من الحديد السكب, رأس المحرك من الالمنيوم, عمود كامات علوي مجوف

يتم ربطه مع عمود الكرنك بواسطة حزام تايمنج مسنن... ذلك حقق وفر بسيط مقارنة بالتصاميم السابقة مع العلم ان تسمية ecotec لم توضع على هذا المحرك. في العام 1994 تم تعميم هذا التصميم على المحركات الاكبر مع اضافة عمودي كامة علويين DOHC مربوطين يحزام مسنن و رأس من الالمنيوم....تم على محركات V6 و اصبحت هذه العائلة من المحركات تعرف رسميا بمحركات ECOTEC.

تطورها:

هنالك 3 عائلات من محركات ECOTEC:
1- ecotec Family 0: و هو قائم على نفس المبدأ البسيط الموجود في الاعلى و هذه العائلة محركاتها صغيرة (1.0 - 1.1 - 1.2)

2- ecotec Family I
بعد اعتماد التصميم المبني على بلوك حديدي و رأس المنيوم اعمدة الكامات العلوية المجوفة و المربوطة بحزام تايمنج (وليس جنزير).....بدأ التطوير شيئا فشيئا على هذه المحركات و سنستعرض اهم تطوراتها مع الوقت:

* في العام 2002 تم اعتماد تقنية (Twin Port) على محركات ECPTEC و تتلخص بوجود مدخلين لمزيج الهواء والوقود الداخل للإسطوانات..... على سرعات دوران منخفضة يتم غلق احد المدخلين و بذلك تصبح كمية الوقود اقل مع ابقاء كمية الهواء كما في السابق فيزداد تدفق الهواء الداخل للمحرك و سرعته منتجا عزم ممتاز على سرعة الدوران هذه بالاضافة لتوفير جيد للوقود.... هذه العملية تتم بواسطة (تشوك) حساس لسرعة دوران المحرك..... على السرعات العالية يتم فتح المدخلين بشكل كامل فيصبح المحرك بالوضعية الطبيعية لإستهلاك الوقود و العزم.... هذه التقنية نزلت على المحركات Family 0 ذات الحجم الصغير (1.0 -1.2) و Family I ذات المتوسط (1.4 - 1.6).

* في عام 2005 تم ابتكار تقنية (DCVCP) أو Double Continuous Variable Cam Phasing technology و هو نظام شبيه بنظام VVT مع محول حفاز مدمج في المحرك (كتالايزر) و يقوم هذا النظام بتعديل توقيت فتح واغلاق الصمامات بناء على سرعة دوران المحرك (في هذه الحالة الهدف هو تحقيق توفير باستهلاك الوقود و ليس الحصول على قدرة اكبر كما في محركات VTEC عند هوندا)... في بدايته الغي نظام Twin Port من هذه المحركات, لكن سرعان أن اطلق نظام مطور من Twin Port عام 2006.... تم اعتماد هذه التقنية على محركات 1.6 - 1.8.

3-ECOTEC Family II:
تم تقديم سلسلة عائلة محركات Family II منذ عام 2000 .....استخدم في هذه العائلة من المحركات بلوك و رأس محرك من الالمنيوم و تقنية 4 صبابات لكل اسطوانة و البساتن مصنوعة من الالمنيوم..... كما تم اعتماد نفس تقنيات Family I حيث استخدم نظام Twin Port و DCVCP بالاضافة الى نظام حقن وقود مباشر (Direct Injection)
* تم انتاج فئة من هذه العائلة بسعة 2.0 و بتقوية رأس و بطانات الاسطوانات بسبب تركيب تيربو على المحرك (استخدم هذا المحرك على أوبل فكترا الجيل الاخير و ساب 93 و كاديلاك BLS)

يوجد الكثير الكثير من التعديلات البسيطة والتي لا يمكن حصرها الا في كتاب على كل محرك من محركات ecotec على مدار تطورها......
أحدث أقدم